كارثة :- خراب اقتصادي يضرب مصر بعد مارس.. !!!! تعرف عليه

لعل قرار إرجاء زيادة أسعار الوقود الذي طرحته حكومة قائد الانقلاب السيسي قبيل بداية عام 2018، وتم إرجائه لبعد مسرحية انتخابات 2018، يكشف إلى أي مدى يتلاعب السيسي بالشعب المصري، متظاهرا بأنه يراعيه.. وهو ما يثبت إلا عكسه، حيث لا يراعي قائد الانقلاب سوى نفسه وكرسيه، متلاعبا بكل شيء في الوطن من أجل حكمه وسيطرة العساكر على حكم مصر بحطم الدبابة والبندقية.

ويخبئ السيسي الكثير من القرارات الكارثية المقرر اتخاذها عقب مسرحية الانتخابات التي تجري في مارس المقبل.. في مجملها قرارات تضر القطاع الأكبر من الشعب المصري في معيشته وحياته.

وفي هذا الإطار توقع اقتصاديون أن تتخذ حكومة الانقلاب باوامر المنقلب السيسي عقب الانتهاء من مسرحية الانتخابات الرئاسية مجموعة من القرارات الاقتصادية الصعبة، التي من شأنها زيادة الأعباء على كاهل المصريين، لافتين إلى أن أبرزها تحويل الدعم العيني إلى نقدي ورفع أسعار الوقود، وأيضًا رفع الدعم عن الكهرباء وتذكرة المترو.

فيما أكد الدكتور مختار الشريف، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، أن الفترة التي ستعقب الانتخابات، ستشهد تغييرات في النواحي الاقتصادية، لا سيما أن هناك ضغوطًا هائلة يمارسها صندوق النقد الدولي على الانقلاب من أجل وضع خطط معينة لإدارة الاقتصاد المصري.

وأضاف أنه من المتوقع رفع أسعار الوقود جزئيًا كخطوة أولية، ثم يعقبها رفع الدعم عنه بالكامل، كما أوضح أن خطوات حكومة الانقلاب  ستزداد سرعة، في أعقاب انتهاء السنة المالية الحالية، لافتًا إلى أنه سيتم وضع خطة جديدة تشمل رفع الدعم عن كافة القطاعات والخدمات.

وأشار إلى أنه سيتم رفع الدعم عن المترو وتحويل الدعم العيني إلى نقدي، وهو ما يُعد أهم توصية لصندوق النقد الدولي، قبل استلام الشريحة الجديدة من القرض المقدر بـ12 مليار دولار.

أما الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، قال إنه من المتوقع عقب الانتخابات أن يتم رفع جزء من الدعم، إضافة إلى تحويل الدعم العيني إلى الدعم النقدي، مشيرًا إلى أن ذلك في الغالب سيحدث في شهر يوليو المقبل.

وأضاف أن من بين الإجراءات المفترض اتخاذها أيضًا، رفع الدعم عن الطاقة، وفرض الضرائب التصاعدية، منوهًا بأن تلك الإجراءات استجابة لخطة صندوق النقد الدولي التي فرضها على مصر، لكي تحصل على القرض المقدر 12 مليار دولار.

شاهد أيضاً

بالفيديو السيسي للمصريين: “ادفع تعدي.. مفيش حاجة ببلاش”

جدد قائد الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي تأكيده للمصريين أنه لا توجد خدمة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *