“BBC” تفضح حملات التعذيب في سجون السيسي

..فيلم وثائقي عن سحق المعارضة

فضحت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” ممارسات نظام الانقلاب ضد المعارضة والمدافعين عن شرعية الرئيس محمد مرسي، وتناولت بالنقد اللاذع هذه الممارسات، وكشفت كميف يتم تعذيب المعتقلين في سجون الانقلاب، واعتقال عشرات آخرين من الرموز السياسية التي شاركت في 30 يونيو، فضلا عن حملات الإخفاء القسري، والتي طالت المئات من المصريين دون رادع لهذه الممارسات والانتهاكات الحقوقية.

وبثت “بي بي سي” فيلما وثائقيا أعدته المراسلة الصحفية أورلا غرين، تحت عنوان “سحق المعارضة في مصر” وقامت ببثه ليلة الجمعة، وتحدث عن حملة الاعتقالات الجماعية والتعذيب والإخفاء التي اعتمدها نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي منذ 2013.

وكشف الفيلم الوثائقي أن نظام عبد الفتاح السيسي نفذ سلسلة من الاعتقالات الجماعية والتعذيب والإخفاء، وانتهاكات حرية الصحافة، تمهيدا لضمان إعادة انتخاب السيسي.

واستعرض الفيلم الوثائق الذي أذيع، في برنامج “BBC Newsnight”، شهادات بعض المعتقلين الذين أفرجوا عنهم مؤخرا، من حيث ظروف اعتقالهم وتعذيبهم داخل سجون الانقلاب، ومن بينهم شهادة شاب مصري يدعى محمود محمد حسين الذي تعرض للتعذيب من قبل الشرطة.

وقال حسين في شهادته: “تعرضت للتعذيب، تم صعقي في مناطق حساسة من جسدي”. وفي حديثه عن هول ما تعرض إليه من تعذيب خلال فترة اعتقاله، أضاف: “لا أستطيع أن أصف شعوري حينها لكني تألمت كثيرا وكنت حزينا”.

ووصف حسين كيف كان يتم التعذيب، قائلا: “كان أعوان الأمن يتعمدون ضربي في الأماكن التي أقول لهم إنها تؤلمني.. أثار الضرب بقيت موجودة على ساقي حتى بعد خروجي من السجن، وخضعت لعدة عمليات جراحية بسبب ما تعرضت له”.

ورد على سؤال الصحفية أورلا غرين، حول إمكانية اعتقاله من قبل السلطات بعد هذه التصريحات، وقال حسين: “أدرك خطورة ما أقول.. ولست موجودا هنا لأقول مجرد كلام فقط، لكن أحب أن يشاهد العالم ما تعرضت إليه، حتى لا يتعرض غيري للتعذيب”.

كما بثت “بي بي سي” في فيلمها الوثائقي، شهادة صادمة “لأم زبيدة”، وهي تناشد السطات المصرية بأن تُخلي سبيل ابنتها المختطفة بعد اختفائها وتعذيبها.

واعتقلت سلطات الانقلاب الشابة زبيدة سنة 2014، وكانت تبلغ من العمر 23 ربيعا. وقالت الأم في شهادتها: “تم تعذيب ابنتي، وجدت جسدها متورما من كثرة الضرب وصعقها”.

وأكدت أنها : “بحث عن ابنتي زبيدة منذ 10 أشهر، أسرتي دمرت، أنا وأخوتها نتمنى الموت عوض أن نعيش هذه اللحظات الصعبة”، مضيفة: “ليت السلطات المصرية تعتقلني وتخلي سبيل ابنتي”.

شاهد أيضاً

بالأرقام: كم يكسب قادة العالم على حساب شعوبهم؟

نشرت صحيفة “بوبليكو” الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن الأموال التي يكسبها قادة الدول مقارنة بمتوسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *