“حيوا أبو الفساد”..إهدار 99.6 مليار جنيه و ٢٣ مليار خسائر في 31 هيئة

رغم مزاعم نظام عبدالفتاح السيسي المتواصلة بشنه حملات عديدة لمواجهة غول الفساد المستشري في مصر، إلا أن ما تكشف عنه الأرقام الرسمية يؤكد أن الفساد في مصر صار مقننا، ويعيش عصرا ذهبيا، بل ويحظى أحيانا بغطاء حكومي!!

ورغم جهود هيئة الرقابة الإدارية التي تكشف كل يوم عن ضبط شخص أو اثنين من الفاسدين، إلا أن الواقع هو أن هؤلاء مجرد قمة جبل الفساد، في حين الجسد لم يمسه أحد، ومحاولات القضاء على الفساد على ما يبدو أنها تطال بعض الأسماء التي قد تصنف على أنها “مغضوب عيها” أو “انتهى دورها” أو كباش فداء وتضحية في أحسن الأحوال.

الأرقام التي كشفت حقيقة ترسخ الفساد في مصر لا تقبل التشكيك والتأويل، ولا يمكن أن نصنفها على أنها من دعاية “أهل الشر” أو جزء من “حروب الجيل الرابع” على مصر، كما لا يمكن وصفها بأنها من نسج خيال إعلام “الإخوان” خاصة أن ناشرها هو إعلام النظام، ومصدرها هو أحد مسئولي لجان مجلس النواب!!

 

مصدر الأرقام

 

أرقام الفساد في مصر التي سوف نذكرها في هذا التقرير، كلها منشورة في جريدة “المصري اليوم” الداعمة للنظام، والتي يملكها المطبع صلاح دياب،وهي منقولة في الأساس عن وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس نواب النظام.

وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مصطفى سالم، كشف في حوار مع الجريدة عن أرقام صادمة، كشفت بدورها عن حجم الفساد المتغول في الهيئات الحكومية، وإن كان هذا الكشف في حد ذاته يثير الشكوك حول اعتراف النظام بها، فهل الاعتراف مقدمة أو ذريعة لخصخصة وبيع ما تبقى من ممتلكات الحكومة، وعلى رأسيا السكة الحديد؟

وكيل اللجنة تحدث في حواره عن  أهم ملاحظات اللجنة وتوصياتها بشأن القضايا التى تهم الرأى العام، فى تقريرها عن الحساب الختامى للعام المالى «2017- 2018»، جاء من ضمنها الأرقام التي سنتناولها الآن.

 

أرقام صادمة

 

في حواره مع الجريدة، وفي إجابته عن سؤال “عن الانفلات فى معدلات الإنفاق بالهيئات الاقتصادية” كشف وكيل لجنة الخطة والموازنة عن أرقام صادمة!!

وقال “سالم” إن هذه الظاهرة لا تزال مستمرة دون انقطاع، حيث رصدت اللجنة وجود تجاوزات فى تكاليف ومصروفات 15 هيئة دون موافقة مجلس النواب، بمبالغ وصلت إلى 99.6 مليار جنيه، وأوصت بتحديد المسؤولية عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المسؤولين.

وبسؤاله عن مقدار خسائر الهيئات الكبرى، أجاب وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بأن  خسائر 16 هيئة اقتصادية من إجمالى 48 هيئة قدرت بـ23.7 مليار جنيه، بزيادة عن الربط الأصلى، «أى الخسائر المتوقعة فى الموازنة العامة»، بنسبة 100%، حيث بلغت خسائر هيئة السكة الحديد وحدها 10.4 مليار جنيه.

وحول طريقة تصرف اللجنة، أضاف: ” طلبنا تشكيل لجنة تقصى حقائق لفحص الأوضاع المالية والإدارية للسكة الحديد، والعمل على تعظيم إيراداتها وتطوير إداراتها واستغلال جميع إمكانياتها والبحث عن مصادر جديدة للإيرادات ورفع كفاءة الأداء والنهوض بالصيانة والإصلاح، كما نبهنا إلى ضرورة زيادة معدلات تشغيل القطارات وتوظيف المركون منها وتقليل الصدامات والحوادث واستغلال المخزون الراكد على نحو أفضل، بالإضافة إلى وجوب سرعة تحصيل مستحقاتها لدى الغير، والتى تبلغ 2.8 مليار جنيه، وحصر جميع أملاكها المُتعدَّى عليها، وإخطار جهات التحقيق بالجرائم التى تشكل عدواناً على المال العام، وقريباً سنقوم بالترتيب لعقد اجتماع مع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، لبحث خطط النهوض بهذا المرفق الحيوى”

شاهد أيضاً

خطيب الأقصى يدخل المسجد محمولا على الأكتاف بعد قرار إسرائيلي بمنعه

حمل المصلون المقدسيون، خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، الجمعة، على أكتافهم إلى داخل المسجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.