✨🌙 إضاءات الخاتمة ✨🌙 – بقلم /أسعد صالح

شاهدنا منذ أيام الحلقة المائة والخمسين والأخيرة من السلسلة التاريخية الرائعة “قيامة أرطغرل” والذي عايشنا أحداثه بشغف وتجمعنا حول حلقاته كل أسبوع مع عائلاتنا وأبنائنا بحب. وقد انقسم الناس حول هذه الحلقة بين معجبين ومحبطين.
أما نحن ففي الأسطر القادمة سنسلط الضوء كما تعودنا على الملامح التربوية التي أراد صناع العمل أن يبرزوها في هذه الخاتمة لأهميتها. ولاننا اتفقنا منذ اللحظة الأولى من مشاهدتنا لهذا العمل الرائع أنه ليس مجرد عمل درامي عابر، بل هو بمثابة انطلاقة جديدة للدراما الإسلامية الهادفة التي تبني شخصية المجتمع التركي خاصة والمجتمع الإسلامي عامة بعد ما يقارب القرن من الدراما التافهة الهدامة التي ادخلت لمجتمعاتنا أفكاراً مسممة واخلاقاً لا تمت للإسلام بصلة.

#الجو_العام_للحلقة

على غير المعتاد خلال معظم حلقات المسلسل، كانت الحلقة الأخيرة مبهجة بشكل عام ومريحة نفسياً وكانت الرسالة الرئيسية في الحلقة الخاتمة هي انتصار مرحلة أرطغرل بن سليمان شاه بعد كثير من الصراعات والمآسي، والتمهيد لمرحلة جديدة وهي مرحلة الدولة التي سيؤسسها “عثمان بن أرطغرل”

#إياك_أن_تثق_في_من_خان

أخطأت “إيلبلغي” حينما رقت لدموع أختها “سيرما”. فلقد علمنا التاريخ أن من خان مرة سيخون ألف مرة لو جاءته الفرصة. ولذلك لم يتردد رسول الله صلى الله عليه وسلم في إجلاء يهود بني قريظة عن المدينه نهائياً بعد خيانتهم له في الأحزاب. وكذلك يجب أن يكون فعلنا مع كل خائن لوطن أو عهد أو ثورة أو اتفاق. فلا ينبغي أن أثق أبداً في خائن. حتى إن تاب وظهرت أمارات التوبة عليه فلا يتقدم ويظل الحرص منه هو الأصل في المعاملة.

#وضع_اللين_موضع_القوة_كوضع_القوة_موضع_اللين

قاعدة معروفة ولكن كثيراً ما يغفل الناس عنها، فتراهم يضعون اللين في موضع لا يصلح فيه إلا القوة والحزم والعكس أيضاً يحدث للاسف. وهذا ما يميز قائد عن آخر؛ فالقائد الخبير المحنك هو من يعرف موضع اللين والقوة جيداً في كل موقف، فلا يطغى أحدهما على الآخر. وصلى الله على نبينا الكريم الذي تمتلئ سيرته العظيمة بالكثير من المواقف التي تعلمنا هذا الامر على أفضل ما يكون، وصدق ربنا حين قال ” لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”

#أخذ_الحيطة

من خلال موقف “كياط” مع بركة خان وسرقة الرسائل أراد صناع المسلسل أن يلقوا الضوء على مشكلة هي الأكثر تكراراً وحدوثاً حتى في زماننا هذا، ألا وهي تأمين الأسرار والمعلومات الحساسة بأشد درجات التأمين حتى لا تتسرب مثل تلك المعلومات الحساسة إلى العدو. والأخذ بكل أسباب تامين وحفظ هذه الأسرار والمعلومات، ورفع كفاءة كل الأفراد في هذا المجال لنكون سابقين دائماً بخطوة أو خطوات لعدونا المتربص بنا دائماً وابداً. وما زال معظمنا وللأسف مقصر في هذا الأمر وهذا ينعكس بالضرر الكبير على أهل الحق في كل زمان ومكان.

#الثقة_في_الجنود

في مشهد من أروع المشاهد إخراجياً، حين وقف أرطغرل ثابتاً لم يهتز حتى جفنه داخل الفخ المنصوب له وكله ثقة في جنوده الذي خبرهم جيداً وخاضوا سوياً الكثير من المعارك، فوقف ثابتاً واثقاً في جنوده وإخوانه الذين لم يخذلوا سيدهم وكانوا عند حسن ظنه وثقته بهم. وهنا يتجلى المعنى الحقيقي للثقة، فهذه ثقة تولدت عن مواقف وتجارب فرسخت في النفس لتجعلها تقف أمام السيوف ووسط السهام دون أن تهتز. وليست الثقة شيئاً يُطلب دون تجربة ومعايشة فتكون ثقة عمياء حمقاء.

#في_هذه_الدنيا_يوجد_الكثير_من_كياط_وأريك_بوغا

فلا نحسبن أنه بزوال خائن أو موته أن مهمتنا قد انتهت. بل أننا ما نكاد نقتلع رأساً من رؤوس الخيانة إلا ويخرج من تحتها الف رأس، وثوراتنا العربية الحديثة خير شاهدٍ على هذا. وسيظل الصراع بين الحق والباطل دائماً مادامت السماوات والأرض. ولا يفرغ زمانٌ من هذا الصراع سواء كان زمان تمكين أو زمان استضعاف. فاللهم نجنا من الخونة ومكرهم وسوء تدبيرهم.

#غزالة_كان_من_نصيبها_امتحان_ذئب

يااااااااااااا الله .. كم أثارت هذه الجملة شجوني وأنا أسمعها. وهنا لن أتكلم عن المسلسل أعذروني .. فالواقع أهم وأجل .. فكم من غزالة في زماننا هذه ينطبق عليها هذا الوصف .. أخواتنا الفضليات الكريمات العفيفات بنات الأصول اللاتي كتب الله عليهن الابتلاء بأصنافه .. فمنهن الشهيدة والمعتقلة والمطاردة والمختفية وزوجة المعتقل وامه وزوجة الشهيد وأمه .. ونعيش نحن ونرى بأعيننا في هذا الزمان نساء الأمة وهن يضربن اروع المثل في البطولة والصبر والفداء والعزة .. فاللهم اجز نساء أمتنا عن الأمة والدعوة والحق خير الجزاء .. وعوضهن خيراً يارب العالمين

#أمة_واحدة

أدرك أعداء الأمة بعد طول صراع معها بكل الوسائل أن سر قوة أمة الإسلام أنها أمة واحدة، أمة واحدة تدوب فيها كل القوميات والأعراق والأجناس والطبقات ليكون الانتساب الوحيد الجامع لكل مسلم هو الانتساب للإسلام. وهذه الصفة التي لا توجد إلا في الإسلام فقط، وما تحقق اجتماع الأمة في أي مرحلة إلا وسادت امم الارض وحكمت العالم بعالمية الإسلام وشموله وسماحته وعدله. ادرك أعداؤنا هذا وعلموا أنه لضرب الإسلام فلابد من ضرب وحدته وتفتيت المسلمين برسم الحدود وتغزية النعرات القومية والطائفية والطبقية. ونحن الآن نعيش زمان نفتيت المفتت وتقسيم المقسم لتتحول أمتنا لولايات معزولة متنازعة فيما بينها . تلك الحالة التي وصل لها ملوك الطوائف في الأندلس ففشلوا وذهب ريحهم. ولا حل للنهوض بأمتنا من كبوتها إلا بمعاندة هذه الخطة وإفشالها والعمل على جمع شمل المسلمين فلا قوميات ولا نعرات ولا حدود تفصل بيننا كما قال تعالى في سورة الأنبياء “إن هذه أمتكم أمة واحدة وانا ربكم فاعبدون”

#لم_نخاف_لأننا_قلة_ولم_ننسحب_لأنهم_كثرة

فإن كنا قليلي العدد فنحن كثيرٌ بإيماننا وبمدد ربنا. فلا ترهبنا كثرة ولا يخيفنا عتاد مادمنا مستمسكين بحبل الله مدافعين عن دينه وعن الحق الذي وفقنا إليه

#قدر_الثور_أن_يكون_له_قروناً

بامسي:”قدر الثور أن يكون له قروناً وقدرنا أن نحمل السيف منذ ولادتنا وحتى وفاتنا”
هذه هي النفسية التي يعيش بها العامل لدين لله السائر على طريق الحق؛ فهو حاملٌ لدعوته منذ ولادته وحتى وفاته لا ينفك عنها، ويتحرك بها في كل وقت وعلى أي حال، ولا يبخل على دعوته بلسانه إن احتاجته وبنفسه إن تطلب الأمر وبماله لو استلزم الحال، وبولده وكل ما يملك إن اشتد الخطب. فاللهم استعملنا لخدمة دينك ولا تستبدلنا، وخذ منا ياربنا حتى ترضى، وصب علينا يا ربنا الثبات والرضى والإخلاص والقبول والتوفيق والسداد، وأقم اللهم ظهورنا تحت راية دينك حتى نلقاك.

#الأخ_الاكبر

أبٌ ثاني .. وصديقٌ خبير .. ورفيق رقيق .. ما أجمل تلك اللفتة التي لفت لها صناع العمل بتقبيل عثمان وسافجي ليد أخيهم الأكبر جوندوز بعد عودته كما فعلا مع أبيهما .. فهل لفت هذا نظرك؟!
من أكرمه الله بأخٍ كبير يعرف هذا الشعور جيداً جداً كما أعرفه أنا. الأخ الذي تقصده أحيانا كما تقصد أباك وتلجأ إليه إن اشتدت الخطوب. وتستشيره إن ألمّ بك أمر ما. وما أجمل تلك الأخوة أيضاً لو تزينت بطاعة الله والسير على طريقه.
فإن كنت أخاً اصغر فكن كعثمان وسافجي وإن كنت الأكبر بين إخوانك فانتبه فأنت أبوهم الثاني فاالله الله في إخوانك.

#علموا_أولادكم

في الرخاء كما في المحنة سواء، لا ينبغي أن نغفل عن رعاية الأشبال وتعليمهم. فإن كنا نحن الحاضر فالصغار هم المستقبل. وبقدر اجتهادنا في تربيتهم وتعليمهم بقدر ما نرسم بأيدينا ملامح مستقبل أمتنا ودعوتنا. فلا ندخر أي جهد ممكن بذله معهم مهما كان الحال. ولا بد أن نساير العصر ومتطلباته لنعمل ونتعلم المدخلات لهذا الجيل وكيف نسير بسيفنته وسط بحار التغريب والتجهيل والتضييع المتلاطمة التي تحاصر هذه السفينة من كل مكان. فاللهم ربِّ لنا أولادنا وأقر اعيننا بنجاحهم وفلاحهم وهدايتهم.

#الفتوحات_والانتصارات_تبدأ_بالقلب

لم يفتح الله على المسمين الدنيا إلا بعد أن تشربت قلوبهم روح الدين، وامتلأت أرواحهم نوراً من نور كتاب الله وسنة نبيه، وامتلات عقولهم من حكمته، وسمت أخلاقهم بأخلاق الإسلام، فانطلقوا للدنيا فاتحين ناشرين لكل خير وعدل وفضيلة.

#لتفتحن_القسطنطينية

النجاحات العظيمة تبدأ بالأهبالأهداف العظيمة..
ولما كان الهدف أمام أعين السلاطين العثمانيين دائما هو تحقيق نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من نصيبهم أن يكون منهم السلطان العظيم محمد الفاتح فاتح القسطنطينية

#قوموا_بزراعة_ثماركم_فستثمر_ولو_بعد_مائة_عام

فنحن مطلوب منا السعي والأخذ بالأسباب واستكمال أسباب الإيمان، أما تحقيق النصر والفتح فالله عز وجل وحده من يحدد وقته بحكمته البالغة. ولكن الأكيد أن أي بزرة نقوم بزراعتها وأي جهد أو تضحية ستؤتي ثمرتها وتعطي نتيجتها في يومٍٍ ما. ورسول الله صلى الله عليه وسلم وعد بفتح فارس والروم ولكنه لم يرَ ذلك الفتح ولم يعش حتى يتحقق ليكون في هذا درسٌ لنا جميعاً؛ أن الانتصار الحقيقي لكل فرد منا هو أن يوفقه الله لطريق الحق والسير فيه بإخلاص وتجرد. وكما قال تعالى في سورة الصف:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (11) يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) وَأُخْرَىٰ تُحِبُّونَهَا ۖ نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (13)

#مهما_فعلتم_دون_السير_على_سيرته_فليس_له_قيمة

وصية “شيخي” للمحاربين الصغار .. فبعد وصية قائد المحاربين بامسي لهم فيما يتعلق بمهارات القتال والجندية .. جاءت وصية الشيخ العالم لتضبط هذه القوة وترشدها وتضعها على الطريق الصحيح .. فمهما فعل الناس من جهد وسعوا من سعي في خلاف ما دلنا عليه اللهُ وسولُه فليس لهذا السعي أي قيمة. فالقيمة الحقيقة تكون بالاتباع. فاللهم اجعلنا ممن يتبعون سيرة نبينا ويسيرون على نهجه ويلزمون غرثه.

#إن_السيدة_عمود_الخيمة

إن السيدة عمود الخيمة إن سقطت سقطت الخيمة. وإن كان الرجل عقل الخيمة فالمرأة روحها. هذا هو قدر المرأة عندنا وفي ديننا. مكرمة دائماً .. أميرة في بيت أبيها وملكة في بيت زوجها. ووالله إن الغرب الذي يتشدق بحقوق المرأة هو من يمتهن المرأة أشد أنواع الامتهان ويضع من قدرها حتى تُعرض في الفتارين كالسلعة ونحن في القرن الواحد والعشرين. أما المرأة المسلمة المعتزة بإسلامها فوصية نبيا وتاج رأسنا وملكة في قلبنا وفي بيوتنا..

هذه بعض الإضاءات من حلقة كانت خاتمة رائعة لسلسلة درامية عظيمة بكل معنى الكلمة. ةيكمن سر عظمة سلسلة “قيامة أرطغرل” في هذه الرسائل التربوية والدعوية والحركية والأخلاقية التي حملتها كل حلقة وكل مشهد. وفي الختام نؤكد أن بمثل هذه الأعمال الفنية الراقية نستطيع ان نواجه طوفان من الأعمال التافهة والهدّامة. وأن هذا المجال المهم لا ينبغي للمسلمين أن يتركوه لدعاة الشيطان ليتحكموا فيه. وانه ما زال أمامنا أشواط كبيرة لنقطعها ولكن إن كانت البداية كهذه وبعض الأعمال العربية القليلة كمسلسل “عمر”، فإن في هذا البشرى بمستقبل رائع للدراما الإسلامية الهادفة والرائدة بإذن الله.

وإلى لقاء قادم في إضاءات وتحليلات لعمل درامي هادف قريباً إن شاء الله
#قيامة_أمة
#قيامة_أرطغرل
#dirilisErtugrul
#إضاءات_الخاتمة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يركبون الخيول‏، و‏نص‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏

شاهد أيضاً

بورسعيد | بيان بشأن تدهور الحالة الصحية للمهندس أحمد عطعوط فى محبسه

بيان من رابطة أسر الشهداء والمعتقلين ببورسعيد بشأن تدهور الحالة الصحية للمهندس أحمد عطعوط فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.