رسميًا الحكومة تعدل سعر تكلفة الخبز المدعم .. ووزير التموين: لا يجب أن تتحمل الدولة دعم المواطنين في الخبز

قال وزير التموين علي المصيلحي إنه لا يجوز تحميل الموزانة العامة للدولة دعم 71 مليون مواطن مصري في منظومة الخبز.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، لمناقشة طلبات الإحاطة بشأن تأجيل تطبيق حذف غير المستحقين من البطاقات التموينية لحين الفصل فى التظلمات.

وأوضح المصيلحي أنه لا يمكن أن تتحمل الدولة دعم كل المواطنين فى الخبز، مضيفا: «ولو ينفع، لازم يكون بحق وبواقع معين».

وأكد وزير التموين من جهة أخرى أن ما يناهز  64 مليون مواطن يستفيدون أيضا من دعم السلع التموينية، موضحا في سياق متصل أنه تم شطب 400 ألف بطاقة تموينية فقط حتى الآن.

وأكد المصيلحي أن بيانات الدعم تحتاج إلى مزيد من الإصلاح، مشيرا إلى ضرورة الإطلاع على أحدث المعطيات.

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع من قرار الحكومة زيادة أسعار الوقود بنسب تراوح بين 16% إلى 30%.

وتلك الزيادة هي الخامسة منذ يوليو 2014، والرابعة منذ تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، في 3 نوفمبر 2016.

رسميًا.. الحكومة تعدل سعر تكلفة الخبز المدعم

أصدر وزير التموين  القرار رقم (15) لسنة 2019، والخاص بشأن تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم بالمخابز البلدية، في ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1552) لسنة 2019.

أسعار الخبز

وبناءً عليه يتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التي تستخدم وقود (السولار) في عملية الإنتاج على النحو التالي:

– نوع الخبز (ماو) الطري بتكلفة تصنيع 17.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 60.50 قرش.

– خبز (ماو) ملدن بتكلفة تصنيع 19.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 62.57 قرش.

– خبز محجر بتكلفة تصنيع 16.06 قرش، وتكلفة الرغيف تبلغ 60.90 قرش.

ونصت المادة الثانية من القرار الوزاري، على أن تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بحساب وسداد تكلفة المخابز البلدية، التي تنتج الخبز البلدي المدعم على النحو الموضح بالمادة الأولى، بعد خصم ما يسدد المواطن من سعر الرغيف 5 قروش، وطبقًا لما يتم إثباته من مبيعات على النظام بموجب ماكينات الصرف بكل مخبز.

وكانت وزارة التموين، أعلنت في بيان رسمي، السبت الماضي، أنها مستمرة في صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش دون أي زيادة، وكذلك توفير السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية نفس الأسعار دون زيادة.

مؤكدة أن ذلك يأتي تيسيرًا على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، وأن كل ما يُثار حول زيادة سعر رغيف الخبز أو السلع التموينية شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين.

وارتفع سعر السولار ارتفع إلى 6.75 جنيه/ لتر، اعتبارًا من الجمعة الماضي، وبناءً عليه أكدت وزارة التموين أنه لا توجد أي زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم، فضلًا عن عدم وجود أي زيادة في أسعار السلع التموينية لأصحاب البطاقات التموينية.

ويعمل السيسي منذ انقلابه على الشرعية ، في يونيو 2014، على تطبيق برنامج إصلاح اقتصادي متفق عليه مع صندوق النقد الدولي، وهو ما يتذمر مصريون من تداعياته الشديدة على أوضاعهم الحياتية.

شاهد أيضاً

تأجيل جلسات إعادة المحاكمة في هزلية #قسم_العرب ببورسعيد

  #عاجل || #محاكمات || قررت محكمة جنايات #بورسعيد، اليوم الخميس ، تأجيل جلسات إعادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.